نماذج تنسيق الزهور

نماذج تنسيق الزهور


تنسيق الزهور فن جميل به الفن و الخيال و التأمل تحتار الكثيرات منا فى كيفية تنسيق الزهور بشكل جميل و أنيق يضفى على بيتها مزيداً من الجمال و الذوق و نستعرض الأن سوياً نماذج لتنسيق الزهور بطريقة مبسطة

أولاً التنسيق الدائري
:

قد يبدو التنسيق الدائري سهل جداً لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية لكنه يحتا لعناية كبيرة في اختيار أحجام الأزهار و أطوالها و أنواعها و طريقة توزيعها حتى تحصلي على التوازن المطلوب , يجب مراعاة أن يكون الحوض المستخدم دائري أيضاً
...

ثانياً التنسيق المثلث
:


يعتبر من أكثر الأنواع انتشارا و أسهلها عملاً و يرتكز على زوايا المثلث الثلاثة متى ما استطعت تحديدها ثم تحديد النقطة المركزية سهل عليك إكمال بقية التنسيق بسهولة
...

و تذكري أن تتركي مسافة أكبر بين الأزهار كلما ابتعدت عن النقطة المركزية ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكال :مثلث متطابق الأضلاع.،مثلث قائم الزاوية.ثلث متطابق الضلعين، مثلث غير متطابق الأضلاع

ثالثاً التنسيق الأفقي
:

يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث و كونسولات المداخل و الصالات و يمكن مشاهدة هذا التصميم من الجانب أو الأعلى. عند بداية التنسيق الأفقي يجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمنى و الأخر اليسرى و تحدد بعد ذلك النقطة المركزية و يلاحظ أن تكون مرتفعة قليلاً حتى تتدرج بقية الأزهار من تحتها

-
طريقة التنفيذ
:

حوض( يعرف هذا الشكل بحوض السمك ) املئي حوالي 3/4 الحوض بالماء البارد
.

-
حوالي 12 زهرة صغيرة (من نوع الروز) كلها بنفس الطول حوالي (8 بوصة) لحوض ارتفاعه ( 5 بوصة
).

-
أوراق خضراء كبيرة و قصيها بالحجم المناسب لارتفاع الحوض
.

-
أوراق من شجر الليمون المنعش أو أي نوع من الحمضيات
.

-
أزهار للتعبئة تكون أصغر حجم من الأولى تستخدم لملئ الفراغ
.

الطريقة
:

1-
رتبي الأوراق الخضراء العريضة بشكل دائري بحيث تشكل قاعدة للأزهار فيما بعد ( كلما أزداد عدد الورق تماسك أكثر و ثبت في محله بشكل أفضل لكن تذكري بترك فراغ لبقية الأزهار و الأوراق ) تأكدي باستمرار أن الفروع جميعها تصل الماء
.

2-
أضيفي أزهار الروز ( عدد 6-7 ) بعد التأكد أن لها نفس الطول و ضعيها بشكل دائري حول الحوض( تقريباً بزاوية 45 درجة ) ووزعي بينها أوراق الليمون
.

3-
أضيفي مزيد من الأزهار بحيث تخفي الفراغ في المركز و تتوزع بشكل متناسق
.

4-
أضيفي أزهار التعبئة بحيث تخفي أي فراغ بين أزهار الروز
.

5-
انتهى التنسيق الآن و يمكنك وضعه على مائدة الطعام ,, و لا تنسي تغير الماء كل يوم
.

و أخيراً التنسيق الرشيق
:

و هذا مناسب لوضعه بجوار السرير أو على المكتب أو في دورة المياه بحيث لا يأخذ حيز كبير , الفاز طويل و ضيق الفوهة , بالنسبة للأزهار يجب أن تكون قليلة و بسيطة و أطوالها مختلفة , مهم أن نراعي وجود زهرة كبيرة عند فوهة الفازة و لأفضل توازن يجب أن يكون طول أكبر فرع في حدود ثلثي طول الفاز
.

التنسيق المتناظر (Symmetrical arrangement          
ومن الأسماء الأخرى التي يُعرف بها التنسيق المتناظر: التنسيق المتماثل (Formal arrangement)، أو التنسيق الجماعي (Mass arrangement)
أن يكون هذا الفرع الرئيسي أو الأول مائلاً للخلف قليلاً وارتفاعه يزيد على ارتفاع الإناء من عند الحافة بحوالى مرة ونصف.
-
يوضع الفرع الثاني على أحد جانبي الفرع الأول وبحيث يكون قريباً منه لكنه غير متساوٍ فى الطول معه.
-
ثم الفرع الثالث الذي يوضع على الجانب الآخر من الفرع الأول لكن مع مراعاة ميله إلى الأمام قليلاً
-
المركز البصري (Focal point) هو وسط التنسيق، يتم اختيار زهرة تكون المحور الذي يجذب النظر إليه ويكون طول ساق هذه الزهرة قصيراً للغاية
.



-
التنسيق غير المتناظر (Asymmetrical arrangement)
هو عكس نمط التنسيق المتناظر أو المتماثل حيث أن جانبي التنسيق لا يماثلان بعضهما البعض .


-
التنسيق الرأسي (Vertical arrangement)
اتجاه الزهور هنا يكون لأعلى رأسياً والزهرة التي تمثل المركز البصري، يرتكز منها جزء على حافة الإناء لضيق فوهة الإناء.



-
التنسيق الأفقي (Horizontal arrangement)
يوضع على المائدة ويعتمد شكله وحجمها على شكلها وحجمها و لا يظهر التنسيق بشكل مسطح. وأن تكون أعلى نقطة فى التنسيق الوسط



-
التنسيق الإشعاعي (Radiating arrangement)
هذا التنسيق ليس له خلفية حيث يتم النظر إليه من الأمام فقط، ولسهولته يمكن المبتدىء فى فن التنسيق اللجوء إلى التدرب عليه أولاً   .


-
التنسيق الدائري (Round arrangement)
لا يوجد لهذا التنسيق مركز بصري .






-
التنسيق الهلالي (Crescent arrangement)
يحتاج التنسيق الهلالي إلى النباتات التي بها انحناءات طبيعية 










تنسيق"هوجارث"/ تنسيق حرف "إس" (Hogarth arrangement)
يتخذ هذا التنسيق شكل حرف "إس" باللغة الإنجليزية.